سودانا فوق
موقع سودانا فوق موقع رياضي إخباري يأتي بجديد الأخبار الرياضية المتعلقة بدولة السودان.

يقدم بحثاً عن إبداع (الكنداكات).. موسيقي : معجب بالقلعة وإنصاف مدني ملكة الدلوكة

13

يقدم البروفيسور الفاتح حسين الموسيقار المعروف وأستاذ الموسيقى بكلية الموسيقى والدراما بحثاً في مؤتمر الموسيقى العربية الذي يعقد بالقاهرة في نوفمبر المقبل، ويتناول البحث دور المرأة المبدعة وأثرها في الحراك المجتمعي من قبل الثورة المهدية وحتى الآن.

وقال حسين في إنه تناول في البحث تاريخ المرأة السودانية المبدعة، مع التركيز على الفنانات الرائدات أمثال منى الخير وعائشة الفلاتية.
وأوضح حسين أنه خصص فصلاً كاملاً للجيل المعاصر من الفنانات، ولكنه سوف يتناول فيه فقط الفنانات صاحبات الأعمال الخاصة مثل ندى القلعة، التي قال إنه معجب بطريقة ادائها لأغاني الحماسة.. وأضاف أن اداءها جميل واستمرت لسنوات طويلة لأنها اعتمدت على الغناء الخاص، وأشار حسين إلى أنه سوف يتناول تجربة انصاف مدني التي وصفها بملكة الدلوكة، بالإضافة إلى نانسي عجاج وانصاف فتحي، وتجربة خريجات معهد الموسيقى التي تمزج بين مواهب متعددة في العزف والغناء.

وسوف يتناول حسين في البحث أيضاً إبداع الحكامات في دارفور التي تقابلها تجربة الهداي.
وأضاف حسين أنه لا يستطيع أن يتناول في البحث تجربة اية فنانة لا تعتمد على أغنياتها الخاصة وتقدم أغاني الآخرين أو اية فنانة تقدم أغاني الرجال بصوتها، ووصف ذلك بأنها تجارب فنية (عمرها قصير) وينساها الناس سريعاً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.