الاخبار الرياضية

مصطفى يونس في حوار يقول (الهلال ليس له باع في أفريقيا)

تحدث مصطفى يونس نجم الأهلي، والمدير الفني السابق للهلال السوداني، عن العديد من الأمور الفنية الهامة التي تخص المواجهة المنتظرة بين الفريقين يوم 1 فبراير واجري موقع كوره حوار مع يونس كشف فيه العديد من التفاصيل الخاصه بالمباراة

ويستقبل الهلال السوداني، السبت المقبل، الأهلي المصري، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بدروي أبطال إفريقيا.
انتقادات قوية تعرض لها الأهلي رغم الفوز على النجم الساحلي.. ما تعليقك؟
سؤال بسيط كم لاعب في تشكيل الأهلي يعتبر من أبناء النادي؟ للأسف الشديد لا يوجد سوى رامي ربيعة ومحمد الشناوي فقط، في حين لم يعتد أغلبية اللاعبين على هذه المواقف، ولذلك أرى ضرورة استعانة النادي الأهلي بطبيب نفسي من أجل تجهيز اللاعبين. فلماذا نجهز اللاعبين بدنيا وفنيا فقط، دون النظر للأمور النفسية والتحفيزية.
ولماذا ترى الأزمة في عدم وجود طبيب نفسي؟
الكم الكبير من التمريرات غير الصحيحة، والضغوط القوية الواقعة على اللاعبين، وتحديدا بعد الموقف الصعب في المجموعة، وصعوبة موقف الأهلي في التأهل عكس بقية الأندية المصرية المشاركة في إفريقيا.
كان الأهلي يتفوق في الأداء على أندية شمال إفريقيا سابقا.. ما الذي تغير؟

جودة اللاعبين اختلفت بشكل كبير، وأرى أن ذلك كان سببا في خسارة الأهلي لنهائي دوري الأبطال أمام الترجي التونسي، والتعثر في مواجهة الدور الأول أمام النجم الساحلي في ملعب رادس.
كيف ترى الأهلي تحت قيادة فايلر؟
الأهلي يسير محليا بشكل جيد على مستوى الأداء والنتائج، ولكن الوضع في دوري أبطال إفريقيا يختلف تماما عن المسابقة المحلية، حيث يجد الأهلي أندية تهاجمه ولديها من العناصر التي تستطيع إحكام الرقابة على مفاتيح لعبه الهجومية، وذلك لرغبة المنافسين في أفريقيا في المنافسة على اللقب القاري وتقديم أفضل ما لديهم.

وماذا كان ينقص الأهلي فنيا في لقاء النجم الساحلي؟

عوامل كثيرة افتقدها الأهلي في اللقاء، مثل عدم التسديد من خارج منطقة الجزاء، وعدم التحرك بشكل جيد بالكرة ودون الكرة، حيث ينتظر كل لاعب وصول الكرة إليه، وكما قلت تفتقد أغلبية العناصر في قائمة الأهلي التواجد واللعب تحت ضغوط كبيرة، ولذلك نرى عناصر تتألق في الدوري ولا تؤدي بنفس المستوى في البطولة الإفريقية.

وما تعليقك على استبعاد محمد مجدي قفشة من اللقاء؟

قرار فني بحت من جانب السويسري رينيه فايلر، فهو الذي يعلم مستوى جميع اللاعبين من خلال التدريبات، وكان قفشة متواجد في مباريات الفريق الأخيرة مثل النجم الساحلي في الدور الأول وبلاتينيوم، فلماذا لم يتعرض فايلر للانتقادات رغم مشاركة اللاعب وتعثر الفريق؟

بمناسبة مباراة بلاتينيوم.. هل أخطأ الأهلي لعدم سفر اللاعبين في طائرة خاصة؟

لا أتفق مع هذا الكلام، حيث اعتدنا على السفر إلى بعض البلاد في إفريقيا أكثر من 18 ساعة، وحققنا بطولات كثيرة، كما أن جميع أندية المجموعة تمكنت من الفوز على بلاتينيوم، باستثناء الأهلي الذي تعادل معه وواجه سوء توفيق كبير.

وكيف ترى مواجهة الهلال السوداني المقبلة؟

مواجهة صعبة للغاية ومهمة للنادي الأهلي، والدور الأساسي والأول في هذه المباراة سيكون من خلال اللاعبين، ولذلك عليهم تقديم أفضل مستوى فني لهم، في أهم مباراة في الموسم، ونصيحتي لهم هي اللعب بهدوء وعدم الاستعجال، فالهدف يأتي في ثانية، وعلينا تقليل التمريرات الخاطئة، والتمركز بشكل جيد والقيام بالأدوار الهجومية والدفاعية كما ينبغي.

وبحكم خبرتك بالكرة السودانية.. هل على الأهلي أن يحذر؟

الأهلي بكل تأكيد يمتلك الأفضلية تاريخياً وفنياً، كما أن الهلال ليس له باع كبير في إفريقيا، عكس المارد الأحمر، ولكن على الأهلي الحذر وعلى عناصره الثقة في قدراتهم وأنفسهم، كما أن ظروف المباراة جعلت المواجهة مشتعلة قبل أن تبدأ، خاصة أن الهلال ليس أمامه سوى تحقيق الفوز للتأهل.

وماذا عن الأجواء هناك؟

الأجواء صعبة جدا جدا، جمهور الهلال متعصب للغاية ويعشق فريقه بشكل كبير، مثل جمهور الأهلي، وأطالب لاعبي الأهلي بالتركيز الشديد في أرض الملعب وعدم الانشغال بالحماس الزائد في المدرجات، وأتذكر خلال تدريبي للهلال السوداني أنني ارتديت القميص الأحمر خلال سيري في الشارع، ووجدت غضبا من جانب بعض الجماهير بسبب هذا الموقف.

وهل ترى الأهلي قادرا على الفوز ببطولة إفريقيا هذا العام؟

بالتأكيد يستطيع حصد اللقب، حتى في الظروف الصعبة الحالية، وتعقد موقف المجموعة، فالجميع اعتاد أن يكون الأهلي بمن حضر، ولكن علينا أولا تخطي عقبة الهلال لمواصلة المنافسة على اللقب الأفريقي، وأطالب الإعلام بدعم الفريق واللاعبين والشد من أزرهم.

مقالات ذات صلة

إغلاق