مقالات

قسم خالد يكتب بعن أن من أين لنا بمنصور؟

 

 

من أين لنا بمنصور؟

 

 

يعتبر الكاتب الصحفي الكبير والفيلسوف أنيس منصور من أهم الأدباء النابغين في العالم العربي في عصره وفي كل العصور الحديثة، فترك لنا العديد من المؤلفات والكتب التي تحوَّلت فيما بعد إلى مسلسلات وأفلام تلفزيونية، فأنيس منصور قد بذل قصارى جهده من أجل أن يقوم بكتابة أعماله ومن ضمن تلك الأعمال الكبيرة كتاب (أرواح وأشباح) ويعتبر كتاب (أرواح وأشباح) من أهم الكتب التي قدمها أنيس منصور للمكتبة العربية، نظراً لأن القضية المتناولة في هذا الكتاب تعتبر من القضايا الغامضة التي لن يحل لغزها إلى يومنا هذا، فأراد أنيس منصور أن يلقي الضوء عليها ليوضح قصص الأرواح والأشباح والتي شاعت حول العالم، فقد خص كل قصة بالتاريخ الخاص بها وأيضاً بالمكان الخاص بها، إضافة إلى تلك الظواهر الغريبة مثل لغز مثلث برمودا واختفاء الأشخاص والسفن فيه، فكلها أحداث قد حيَّرت العالم كله، فقصد بها الكاتب هنا الإثارة والتشويق.

وهنا في السودان يوجد لدينا أكثر من أنيس منصور مع اختلاف الأدوار والفهم والإدراك، فأنيس حدثنا عن سر لغز مثلث برمودا، لكن من يحدثنا عن سر إبقاء الخديوي على الزعفوري مديراً فنياً للهلال؟ ولم يحدثنا عن إصراره العجيب عليه، ولِمَا يغلق أبواب النادي في وجوه الرواد؟ ولماذا تصمت المفوضية الولائية؟ ولماذا الإصرار على محاربة كبار أهل الهلال؟ تلك الألغاز تشابه إلى حد كبير لغز (مثلث برمودا) العجيب .

نحتاج أنيس منصور سوداني ليفسِّر لنا صمت شداد عن (10) آلاف دولار، هي راتب مدرب منتخبنا الوطني ولم تسلم؟ نحتاج لأنيس سوداني يفسِّر لنا إذا ردت الوديعة لمالية الاتحاد فلماذا لم يتم محاسبة من حوَّلها لمصلحته في ذاك الوقت؟ وهل بات شداد يتعامل هو الآخر (بفقه التحلل)؟ وفقه التحلل هو أنك تختلس مالاً معيناً وبعد أن يتم اكتشاف هذا الاختلاس يطلب منك رد المال الذي اختلسته دون أدنى محاسبة.

نحتاج إلى أنيس منصور سوداني ليحدثنا ويشرح لنا لماذا قررت لجنة المسابقات نقل مباراة الأمل وهلال الأبيض للخرطوم دون منح النادي (الأمل) حق تحديد مكان المباراة، لأن المباراة المعنية هي مباراة الأمل في المقام الأول .

نحتاج إلى أنيس منصور سوداني ليحدثنا ويشرح لنا سر العداء الذي يمارسه معظم الزملاء الإعلاميين في القبيلة الحمراء رغم أن فريقهم على أعتاب نصف نهائي البطولة العربية، نحتاج إلى أنيس منصور سوداني ليحدثنا من أين للإعلام الأحمر تلك الجرأة الكبيرة لمهاجمة مجلس توافقوا عليه جميعهم .

نحتاج إلى أنيس منصور سوداني ليشرح لنا ويحدثنا لماذا تصر مركزية التحيكم بتعيين حكم واحد لفريق واحد ليدير للفريق أكثر من خمس مباريات، في البطولة الواحدة، نحتاج لأنيس منصور سوداني ليحدثنا ويشرح لنا الفقه الذي اعتمدت عليه مركزية التحكيم على تعيين حكم رفع تقريره وطالب بإنزال العقوبة على فريق الأمل ثم تأتي ذات اللجنة وتقوم بتعيينه ليدير مباراته أمام هلال الأبيض .

نحتاج إلى أنيس منصور سوداني ليشرح لنا صمت المفوضية الولائية تجاه ما يغترفه الخديوي بحق النظام الأساسي لنادي الهلال، نحتاج لأنيس منصور سوداني ليحدثنا عن المنطق الذي تعتمد عليه تلك المفوضية وهي تغمض عينيها والهلال بلا أمين عام لمدة قاربت العامين، نحتاج إلى أنيس منصور ليحدثنا عن تغافل المفوضية لمجلس يعلن على الملأ أنه قام بإيقاف نائب رئيسه المنتخب من قبل الجمعية العمومية صاحبة الحق الأول .

نحتاج إلى أنيس منصور سوداني ليحدثنا عن لغز تمسُّك الاتحاد السوداني لكرة القدم بمدرب منتخبنا الوطني الأول رغم فشله الكبير مع المنتخب ورغم أنه لم يقدم للكرة السودانية شيئاً يذكر، ليس هذا فحسب، بل بات يتحسَّر حال فوز فريق سوداني (الهلال) وإعلان تضامنه مع فريق أجنبي (الأشانتي) وهو ينعم بخيرات السودان من (الدولارات) .

نحتاج إلى أنيس منصور سوداني ليحدثنا ويشرح لنا (فهم) الزعفوري في المداورة التي ينتهجها، فهل هي (موضة) عنده، أم نهج يتبعه لإصلاح حال الهلال وإعداد كتيبة أخرى تدافع عن الهلال .

نحتاج إلى أنيس منصور سوداني ليحدثنا ويشرح لنا الكثير مما يحدث الآن، فأين لنا بمنصور؟

أخيراً أخيراً..!

مكالمة طويلة جمعتني أمس، بالأخ الحبيب نصر الدين حميدتي شرح لي ملابسات مبلغ الـ(10) آلاف دولار، التي لم تسلم لمدرب منتخبنا الوطني لفترة امتدت لأكثر من خمسة أشهر، قال لي حميدتي إن المبلغ الذي ذكرته قد سلم لخزينة الاتحاد وتم إيداعه في حساب الاتحاد وأزيلت العهدة التي وقع عليها شداد .

شكرته على الاتصال وتوضيح الحقائق وقلت له يمكننا أن ننتقد شداد، لكننا في كل الأحوال لن نشكك في نزاهته أبداً، فالرجل أحرص من الجميع على أموال الاتحاد وأموال الكرة السودانية ويشهد له كل أهل الرياضة بالشفافية فيما يتعلق بأمر المال العام.

وعندما انتهت المحادثة وأغلق هاتفه جال في خاطري سؤال آخر سقط سهواً من ذاكرتي وأنا أحادثه، والسؤال يقول : ماذا فعلتم لمن تطاول على مبلغ العشرة آلاف دولار؟

لم نسمع شيئاً من الاتحاد بأنهم أوقعوا العقوبة على من أخذ تلك الأموال، لكننا سمعنا أن الاتحاد قرر إقالة مدير مكاتب شداد، فلماذ الكيل هنا بمكيالين يا عزيزي حميدتي وأنت المنوط بك حماية مال الاتحاد بمسماك الوظيفي، ليبقى السؤال هل تعاملتم معه بفقة (التحلل)؟ ولماذا أقلتم هذا وتركتم ذاك رغم أن الحالتين متشابهتين؟

أخيراً جداً..!

إحساس قوي يتملكني أن الزعفوري يشابه سولاري مدرب الريال، فالأول خبير في التنظير، والثاني يبحث عن أفضل لاعب في ريال مدريد في أي مباراة ليقوم بإخراجه، ودونكم ما حدث للفتى البرازيلي الموهوب (فينسيوس) في ديربي العاصمة الذي كسبه الريال بثلاثية.

أروع مافي السجود أنك تهمس فيسمعك من في السماء

سبحانك اللهم وبحمدك.

التعليق بواسطة فيس بوك

مقالات ذات صلة

‫17 تعليقات

  1. Excellent post. Keep posting such kind of information on your blog.
    Im really impressed by your site.
    Hi there, You have done a fantastic job. I will certainly digg it
    and personally recommend to my friends. I’m confident they’ll be benefited from this site.

  2. Attractive section of content. I just stumbled upon your site and in accession capital
    to assert that I acquire actually enjoyed account your blog posts.
    Any way I’ll be subscribing to your feeds and even I achievement you access consistently rapidly.

  3. Have you ever thought about writing an ebook or guest authoring on other websites?

    I have a blog based upon on the same topics you discuss and would love to have you share some stories/information. I know my
    audience would appreciate your work. If you’re even remotely interested, feel free to send me
    an email.

  4. Good day! Do you know if they make any plugins to
    help with SEO? I’m trying to get my blog to rank
    for some targeted keywords but I’m not seeing
    very good success. If you know of any please share.
    Thanks!

  5. Have you ever considered about including a little bit more
    than just your articles? I mean, what you say is fundamental and everything.
    However think of if you added some great photos or video clips to give your posts more, “pop”!
    Your content is excellent but with pics and video clips, this blog could certainly be
    one of the best in its niche. Amazing blog!

  6. What i don’t understood is in fact how you are no longer actually much more smartly-liked than you may be now.
    You’re so intelligent. You recognize thus considerably on the subject of
    this topic, made me in my view imagine it from numerous varied angles.
    Its like women and men are not interested except it
    is one thing to accomplish with Girl gaga! Your personal stuffs
    excellent. Always care for it up!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق