مقالات

قسم خالد يكتب الي أن نلتقي اليوم ااجمغة

 

 

إلي أن نلتقي

1

ينظر الكثير من الناس إلى سلوكيات الإنسان على انها حرية شخصية، أو على أنها من الأمور التي لا يحق للغير التدخل فيها حتى ولو كانت تلك السلوكيات تضر بالآخرين وبالمجتمع بل وبالأجيال القادمة أيضاً، فينظر هؤلاء إلى السلوك من مبدأ (أنا حر فى تصرفاتى الشخصية)، لكنه ينسى النصف الثاني من القاعدة التي تقول (أنت حر ما لم تضر)، فحرية الإنسان الشخصية تتوقف عند حرية الآخرين، ومبدأ الحرية الشخصية يقوم على عدم التسبب في الإضرار بمصالح الآخرين.

السلوكيات الإنسانية منها ما هو وراثي، حيث تولد مع الإنسان وتشكل مفاهيمه وإدراكه للأمور والمواقف التي يتعرض لها الإنسان، فيولد وهو يميل إلى فعل بعض السلوكيات التي تحلو له دون أن يكون قد تعلمها من الآخرين، حتى وإن حاول البعض تغييرها، ومن السلوكيات ما يكتسبها الانسان منذ ولادته من البيئة المحيطة به، بداية من الأب والأم وأفراد الأسرة، ثم الجيران والأقارب، وتتسع الدائرة لتشمل الأصحاب  والزملاء فى المدرسة ، ثم زملاء العمل، ثم تبدأ مرحلة ثبات تلك السلوكيات عند الانسان، حتى تصبح عادة لديه لا يستطيع تغييرها، حتى وإن اكتشف بعد فترة من الزمن طالت أو قصرت أنه أخطأ في تعلم بعض السلوكيات أو العادات ويريد تغييرها كعادة «التدخين» على سبيل المثال.

2

انطلقت التسجيلات بالأمس، وللتأكيد ان نادي الهلال او القائمين على أمره لا ينظرون أبعد من أرنبة أنوفهم، هاهم الآن يبحثون عن قيد نجم الأهلي الخرطومي الصيني، والصيني هذا كان لاعباً بصفوف الهلال، وتمت اعارته الى النادي الأهلي مروي وبعد انتهاء أمد الاعارة لم يجد الهلال خانة له فقام الأهلي بقيده، تألق مع النادي الأهلي الخرطومي وبات الآن هو النجم الاول للتسجيلات، ومن حق النادي الأهلي ان يطلب من الاندية الراغبة في الاستفادة من خدمات لاعبها مليارات الجنيهات، هذا نموذج حي للفقر الفني الكبير الذي يتمتع به المسئولون بنادي الهلال، والصيني الذي كان لاعباً بكشوفات الهلال بات المجلس الآن يبحث عنه بالمليارات، والنادي الأهلي أعلنها صراحة ان الصيني لمن يدفع أكثر، تهمه مصلحة ناديه في المقام الاول، والصيني متاح لمن يدفع أكثر، او هكذا قال الحبيب محمود صالح رئيس النادي الأهلي الخرطومي ولا أحد يلومه في ذلك.

 3

قال الخبر ان سيستم الانتقالات بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” صدم نادي المريخ، بعد أنّ أغلق أبوابه أمام أية محاولات او قبول لقيد لاعب جديد فيما يتعلق بإكمال النادي لاجراءات بشأن فترة التسجيلات التي بدأت بالأمس.

القائمون على أمر التسجيلات بنادي المريخ المكلفين بالمهمة الخاصة صدموا بإغلاق السيستم بسبب عقوبات صدرت من الاتحاد الدولي تجاه النادي خلال وقت سابق.

وكان الفيفا قد عاقب المريخ خلال وقت سابق بالحرمان من التسجيلات لمدة عام على خلفية عدم الإيفاء بمستحقات اللاعب الإيفواري كواسي مارسيال.

الأمين العام لنادي المريخ بدأ مشاورات مع قيادات اتحاد كرة القدم السوداني لتقصي الحقائق وحل القضية بصورة نهائية.

انقضى العام وانتهت فترة العقوبة كما اشار الخطاب الاول، وتباينت الاراء في هذا الصدد، هل لم يفهم الاخوة في الاتحاد السوداني لكرة القدم والمسئولين بنادي المريخ فحوى الخطاب الاول من الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن العقوبة ؟ اعتقد ان الأمر متعلق بفترة العقوبة المنصوص عليها او الصادرة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، هل هي عام كامل ام فترتي تسجيل، فان كانت العقوبة عام فلم ينقضي أجلها، اما ان كان الأمر فترتي قيد فالمريخ غاب عن التسجيلات فترتي العقوبة.

وخبر اخر يقول  ايضا : بعد احباط وصدمة وسط إدارة النادي قبل الجماهير تلقى المريخ مساء أمس خبراً سعيداً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يؤكد فيه نهاية عقوبة المريخ بالحرمان من التسجيلات وفتح السيستم للنادي حتى يقوم بالتعاقد مع اللاعبين الذين يريدهم خلال التسجيلات التكميلية التي انطلقت أمس، يعني يا محمود صالح الله بريدك .

4

غاب الكوكي عن السودان لعامين على التوالي وخلال تلك الفترة تألقت نجوم وخبت أخرى، وبالتالي فلا اعتقد انه مؤهل لرصد اي من اللاعبين، خلال الفترة التي تولى فيها المنطقة الفنية للهلال قد يكون وصل لمعرفة تامة بامكانات نجومه الحاليين وحوجة الفريق في خانات محددة، على الكوكي ان يعد تقرير الانتدابات فقط دون ان يسميها، ويترك الامر برمته لمعاونه صلاح آدم ، فهو من المتابعين للدوري الممتاز وبقية الدوريات بالعاصمة، وبامكانه ان يرشح اي من اللاعبين الأجانب شريطة ان يكون قد شاهده ووقف على مستواه الفني ومدى قدرته على الدفاع عن الوان الهلال .

 

 

5

غادر الريال دوري الابطال(بطولته) المحببة بهزيمة مذلة أمام اياكس الهولندي بلغت أربعة أهداف، لم نر الريال بهذا المستوى الهزيل منذ فترة طويلة، والسبب في ذلك (خديوي) الريال (بيريز) الذي تفنن في تبديل المدربين كما يبدل ملابسه، فكان من الطبيعي ان يهتز الريال ويفرح أهل برشلونة.

الريال الذي فقد الدون رونالدو قام رئيسه بانتداب (كورتوا) في الوقت الذي يؤدي فيه نافاس بشكل مميز للغاية، لكن (زعفوري) الريال (سولاري) ظل يشرك كورتوا باستمرار في الليغا والابطال، بينما جعل نافاس يحرس مرمى الفريق في الكأس فقط.

حمدنا الله ان الريال ودع الأبطال حتى يترك (بيريز) تلك العنصرية وينتدب لاعبين يشبهون الريال بعد ان انتهى أجل معظم اللاعبين الحاليين خاصة جارث بيل.

 

 

ان أراد بيريز ان ترضى عنه جماهير (الميرنغي) عليه بانتدابات كبيرة، هناك هازرد، وثنائي (البي. اس. جي) كليان مبابي ونيمار، اضافة لنجم توتنهام (هاري كين) اي اثنان منهما يكفيان لازالة حالة الغضب الجماهيري لعشاق الميرينغي ضد الرئيس بيريز.

6

أيام قلائل ويغادرنا قائد الهلال السابق محمد احمد بشير (بشة) الى المجر لينهل من علم التدريب ليفيد بلاده ويفيد نفسه بعد ان أعدها جيدا بكورسات لغات متعددة، والمهندس بشة خطط لمستقبله بعيداً عن الميادين كلاعب كرة، والآن يتجه للتدريب بعد أن غمر الملاعب بفنه وأدبه الرفيع.

بشة نموذج للاعب الكبير علماً وادباً وخلقاً وفناً كروياً ودهاء فطريا كبيراً، بشة نوعية متميزة من اللاعبين لا اعتقد ان حواء الكرة السودانية ستنجب لاعبا بتلك المواصفات التي تميزه عن غيره من اللاعبين.

بشة قبل ان يرتدي شارة القيادة في الهلال كان قائداً، قناعته ان القيادة ليست قطعة قماش يرتديها الكابتن في يده، في قبل كل شئ (كارزيما) توافرت عنده قبل ان يرتديها.

بشة مشروع لمدرب كبير واداري كبير ومحلل كبير، فبشة يملك من المؤهلات ما تجعله يرتاد الجانب الذي يرغب فيه.

أمنياتنا لبشة بالتوفيق والسداد في كل خطوة يخطوها.

 

التعليق بواسطة فيس بوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق