مقالات

قسم خالد يكتب إلى أن نلتقي بعنوان ﺃﻣﺬﻧﺐ ﺃﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﻬﻴﺖ؟

ﺃﻣﺬﻧﺐ ﺃﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﻬﻴﺖ؟

ظل صلاح بن البادية طوال عمره وفيًا للفن عمومًا، فهو متبحر في الأشياء بوعٍ مبكر، يمتلك مواهب متعددة وقدرة على كسر الشخصيات، فهو تارة الفارس، والحبيب، وتارة أخرى المادح، والمعالج الروحي، والابن الضال، وصبي الخلوة، والإنسان الطيب البسيط، مبتسم على الدوام، حتى عندما كان يريد أن يصبح تاجرًا للعطور، ولعل من إبداعاته أنه كان يكتب الأشعار ويؤلف أغانيه الخاصة، بما تجود به روحه، وأنه لا يذهب إلى الصيدلية للتداوي إطلاقًا كما قال، فهو يمشي ويأكل بانتظام، مثل شجرة السيال عاش طويلًا لأنه لم يسرف في الحياة.

صلاح بن البادية صاحبة حنجرة قل أن يجود الزمان بمثلها، فهو عندما يغني تشعر أنك أمام كروان يجيد الشدو الجميل، يرتفع بصوته عالٍ، ثم يعود حيثما كان، فتطرب الأذان، وتهتز الوجدان .

غنى صلاح بن البادية لفطاحلة الشعر الغنائي في بلادي، غنى للشاعر المتمرد على نفسه وشخصيته، الشاعر الزاهد في الدنيا المحب لكل جميل، أبو آمنة حامد ذاك الشاعر والأديب، غنى له (سال من شعرها الذهب)، فأبدع فيها لحناً وتطريباً، ثم غنى له (وشوشني العبير) وهنا إبداع أيما إبداع وهو يصوِّر محبوبته بأعذب الكلمات حينما قال :

ﺻﺒﻴﺔ…ﺍﻟﻌﻄﺮ ﻳﺸﺘﻬﻴﻬﺎ

ﺃﻣﺬﻧﺐ ﺃﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﻬﻴﺖ؟

ﺟﺪﺍﺋﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﻔﻴﻬﺎ

ﺗﻬﺪّﻟﺖ ﺣﻮلي ﻓﻤﺎ ﺃﻫﺘﺪﻳﺖ

ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺍﺣﺘﻮﻯ ﻓﺆﺍﺩي

ﻓﺎﻟﻌﺒﻖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺡ ﻣﺎ ﺍﺣﺘﻮﻳﺖ

ﺣﺒﻴﺒﺘﻰ ﺃﻏﺮﻭﺩﺓ ﺍﻟﻌﺬﺍﺭﻯ

ﻭﺭﻧﺔ ﺍﻷﻓﺮﺍﺡ ﺇﻥ ﻏﻨﻴﺖ

ﺣﺒﻴﺒﺘﻰ ﺃﻧﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ

ﺗﻬمتي ﻫﻮﻯ ﺇﺫﺍ ﺃﻧﺎ ﻏﻨﻴﺖ.

لم يكتف صلاح بتلك الإبداعات التي نثرها أبو آمنة حامد فغنى لمحمد يوسف موسى رائعته (كلمة) حينما قال : أﻋﻴﺶ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﻭأﻧﺖ ﺻﺒﺎﺣﻲ

أﻧﺖ ﻃﺒﻴﺒﻲ أﻣﻮﺕ ﺑﺠﺮﺍﺣﻲ

ﺑﺸﻌﺮﻱ ﺭﻓﻌﺘﻚ ﺍﺳﻤﻰ ﻣﻜﺎﻧﻪ

ﻳﺎ ﺍﻟﺠﺎﺯﻳﺘﻨﻲ ﺑﻜﺴﺮ ﺟﻨﺎﺣﻲ

ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﻓﺎﺀ ﻭإﺧﻼﺹ

ﺣﻨﺎﻥ ﻭﻭﺩﺍﺩ ﻭﺭﻭﺩ ﻭﺳﻼﻡ

ﻋﺸﺖ ﻣﻌﺎﻙ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺟﻤﻴﻠﺔ

ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺣﻨﻴﻨﺔ ﻛﺎأﻧﺴﺎﻡ

ﻛﻨﺖ ﻣﻌﺎﻳﺎ ﻭﻟﺴﻪ ﻣﻌﺎﻳﺎ

ﻓﻲ أﺣﻼﻣﻲ ﻭﻓﻲ ﺍأﻭﻫﺎﻡ

ﻭﺗﺨﺎﺻﻤﻨﻲ ﻋﺸﺎﻥ ﺑﺲ ﻛﻠﻤﺔ

ﻳﺎﻣﺎ ﻧﻈﻤﺖ ﻓﻴﻚ ﻛﻼﻡ

ﻟﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ أﻧﺎ ﻏﻠﻄﺎﻥ

ﻳﺎﻣﺎ أﻧﺖ ﻗﺴﻴﺖ ﻭﻏﻠﻄﺖ

ﻳﺎﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻭﻳﺎﻣﺎ ﻗﻠﺖ

ﻟﻮ أﺭﺿﻴﺖ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﻓﺆﺍﺩﻱ

ﻋﻠﺸﺎﻥ ﺧﺎﻃﺮﻙ ﺍﺳﺘﺤﻤﻠﺖ

ﻋﻠﺸﺎﻥ ﺑﻬﻮﺍﻙ ﺑﺸﻮﻓﺎ ﺭﻗﻴﻘﺔ

ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺟﺎﺭﺣﺔ ﺑﻴﻬﺎ ﻧﻄﻘﺖ

ﻛﻠﻤﺘﻲ ﺍﻟﻤﺴﺖ ﻏﺮﻭﺭﻙ

ﻭﻓﺮﻗﺘﻨﺎ ﻳﺎ ﺣﺒﻴﺒﻲ

ﻣﺶ ﺧﻼﺹ ﻛﻔﺮﺕ ﻋﻨﻬﺎ

بتسهدي ﻭﺑﻨﺤﻴﺒﻲ

ﺩﻱ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﺮة ﻋﺸﺘﻬﺎ

ﻭﺣﺪﻱ في ﻨﺎﺭﻱ ﻭﻟﻬﻴﺒﻲ

ﻭﺑﺮﺿﻮ ﻣﺎﺭﺿﻴﺎﻥ ﺗﺴﺎﻣﺢ

ﻳﺎ ﺻﺒﺎﺣﻲ ﻭﻳﺎ ﻃﺒﻴﺒﻲ

ولم يكتف محمد يوسف موسى بتلك الرائعة الخالدة فمنح ابن البادية (صدفة غريبة ) ثم (فات الأون ) وفي هذه الأغنية أبدع وأمتع وأدهش حينما قال:

فات الأوان..

والانكتب على جبينا الليلة بان

وأصبحنا أغراب..

نحن القراب لا رعشة لا لمسة حنان

فات الأوان.. ما قادر أصدق أنو نحن أوانا فات

كيفن سنين الحب تفوت

ياداب ظلال أفراحها جات

كيف نفترق نقطع صلاتنا

يوم ما بدت بينا الصلات

فات الأوان…

إلى أن وصل لهذه الأبيات.

يوم الظلام بالفرحة داب

الله لعمرى الانتهى يوم ابتديت أحسب حساب

قول الوداع.. فات الأوان

ياريته فات قبل الأوان..!

الليلة فات عمرك أيها المبدع، الليلة ودعت مدينة شمبات أحد فلذات كبدها، اليوم انطفى قنديلاً من قناديل الإبداع والطرب واللحن الشجي، شكراً صلاح بن البادية فقد أطربتنا، وأمتعتنا، بل وأدهشتنا بتلك الألحان، وبذاك الأداء الطروب .

شكراً لك وأنت تهدي مكتبة الأغنية السودانية أرق الألحان والكلمات، شكراً لك وأنت تغني الستات و “خاتمي” والأوصفوك والليلة سار يا عشايا، وغيرهن من الأغاني التي باتت تحفظ من الألف للياء.

اللهم ارحم عبدك صلاح، واغسله بالماء والبرد والثلج، اللهم وسِّع مرقده ، اللهم ابدله أهلاً خيراً من أهله، واجعل الجنة مثواه .

أخيراً أخيراً..!

و… تصحو المفوضية أخيراً من نومها وتمهل مجلس الهلال (أسبوع تمام) لفتح أبواب النادي للرواد وأعضاء الجمعية العمومية، أخيراً وبعد (الثورة) تنفذ المفوضية القانون الذي كان في إجازة مفتوحة طيلة العهد البائد، الآن حصص الحق وردت المظالم، وستفتح أبواب النادي بعد أن ظلت مغلقة لسنوات خمس دون أي مبرر، إلا الخوف من غضبة الجماهير.

ستفتح أبواب النادي، وسيدخل الأعضاء دارهم آمنين، أن لم يكن برضاء الخديوي وشلته فهو بقرار المفوضية، سيدخلون النادي أن لم يكن برضاء الخديوي وشلته فبقوة القانون، بعد أن شعر أعضاء المفوضية أن عهد (أنتو ما عارفين البلد دي بديروها كيف)، الآن عرفنا كيف تدار بلادنا، الآن فقط وبعد قرار المفوضية أن بلادنا باتت تدار بالقانون وليس بالعلاقات أو التمكين أو… أو…!

سيدخل أعضاء النادي ورواده ناديهم فاتحين، نعم فاتحين بقوة القانون وليس برضاء الخديوي وشلته الذين ظلوا يماطلون الجماهير والمفوضية لضعف فيها، سيدخلوا دار ناديهم فاتحين بعد أن صبروا سنوات خمس تجاهلت خلالها المفوضية كافة الطعون.

الآن وبعد خمس سنوات، تستجيب المفوضية لطعن من الطعون، بعدما كانت الطعون التي تقدم لها عبارة (أموال تسيير) أو هكذا حدثني أحد أعضاء مجلسنا.

قرار المفوضية هو الأول، وستتبعه قرارات أخرى، وسترون.

بعد أن يتم فتح النادي بالقانون وغصباً عن الخديوي وشلته من حق مجلس الهلال أن يضع الشروط المنظمة للنادي كاللائحة وغيرها، أما إذا أراد أن يرفع قيمة الاشتراك الشهري فعليه أولاً أن يدعوا لقيام جمعية عمومية لاجازة المبلغ الجديد بعد تعديل تلك المادة التي حددت الرسم الشهري للأعضاء بخمسة جنيهات فقط .

أخيراً جداً..!

وبعيداً عن افتتاح النادي يحل اليوم بأرض النيلين هلال الأمة قادماً من أبا النيجيرية، بعد أن أدى الشوط الأول بنجاح تام أمام إنيمبا وتبقى له شوط حاسم هنا في المقبرة، نعم النتيجة (مفخخة) إلا أن أشاوس الهلال قادرون على العبور، لأن في عبور السيد الهلال فائدة للسودان وللكرة السودانية التي تطمح في التمثيل بأربعة أندية بفضل السيد الهلال.

هي مباراة من يقول إنها سهلة لا يعرف لغة كرة القدم، ربما تكون أصعب مباراة يخوضها الأزرق خلال السنوات الماضية، وصعوبتها تكمن في نتيجتها، وصعوبتها تكمن في تصدع دفاعنا، إذ يمكن للضيوف بكل سهولة الوصول لشباكنا وقتها سينعدم التركيز عند نجومنا وتزيد صرخات الجماهير ويزداد اللاعبون اضطراباً، وهنا يمكن دور الأسطورة هيثم مصطفى، كيف سنحدثكم عنه غداً..!

أروع مافي السجود أنك تهمس فيسمعك من في السماء

سبحانك اللهم وبحمدك

مقالات ذات صلة

إغلاق