مقالات

تقاسيم. تقاسيم كمال حامد الكورونا ضربت البرامج التلفزيونية ! ?

تقاسيم. تقاسيم كمال حامد الكورونا ضربت البرامج التلفزيونية ! ?

 

 

 

 

 

 

تقاسيم. تقاسيم
كمال حامد
الكورونا ضربت البرامج التلفزيونية ! ?
** ظهرت برامج معظم القنوات التلفزيونية في اليوم الاول من رمضان مصابة بنسبة كبيرة من المرض و قد ظهر التاثر الواضح في ظروف الايام الماضية و الحجر و بالتالي كان الاعداد هو الاضعف و هذا قد يكون مقنعا و لكن التاثر غير المقنع في برامج مسلوقة غير متعوب عليها و للاسف منها الحوار مع رييس البلد الذي اجراه مدير الهيية الاخ لقمان بنفسه.

 

 

 

 

 

** واضح جدا وجود عوامل و تدخلات جعلت اللقاء خاليا من معظم موضوعات الساعة و هذا امر متوقع و مقبول و لكن ما ليس مقبولا وجود قصور كبير في الاخراج و جلسة المقدم و الضيف.
** تابعت عبر احد قروبات الزملاء في التلفزيون حوارا شجاعا و اعترافات صريحة بالقصور و منها ان اللقاء تم خارج الاستوديو و بغير كوادر التلفزيون المقتدرة و الامر تم علي عجل و ليت الاخ لقمان يدعو لاجتماع خاص بتقييم العمل كما كان يحدث سابقا و يولي نتيجة الاجتماع اهتمامه و همته العالية.
** الاخ لقمان ابن مدرسة البي بي سي العريقة و التي تطلب من المقدم تكرار اسم ضيفه كثيرا و هو تقليد اذاعي لان المستمع لا يرى الضيف فيما يراه المشاهد و قد اكثر لقمان من ترديد اسم ضيفه كاملا و موقعه الرياسي الرفيع.

 

 

 

 

 

** اكثر ما جذب المتابع للحوار الرياسي المعلومات التي وردت في الجزء الاخير عن ما كان يدور بين العسكربين و قرار من يقوم بابلاغ البشير بالتغيير و مثل هذه الموضوعات هي المطلوبة و المرغوبة اكثر من موضوعات اجاباتها متداولة مثل الخطط و البرامج و ذكر البرهان انه يلتقي حمدوك بشكل يومي علي مدار الساعة للتفاكر و هنا كان السؤال عن ثمة اختلافات ان وجدت و كيف تم تجاوزها.
** حتى لا اظلم نفسي و الاخوة في القنوات التلفزيونية فانني في الاغتراب و الحجز لم اتابع غير قنوات التلفزيون القومي و النيل الازرق و الخرطوم و الشمالية و حتي قناة سودانية 24 اختفت مع اول ايام رمضان و كانت تبث في عربسات في مكان قناةطيبة راديو.
**اعحبتني قناة فضايية الخرطوم و علقت الاسبوع الماضي عن تطورها الملحوظ و توقعت اسناد برنامجها الغنايي لاحد مختص و اقرب للمبدعين في هذا المجال امثال السر قدور و الفريق ابراهيم عبد الكريم و الماحي سليمان و ليس ابدال المذيع محسن بالمذيعة اسماء و حلقة الزميلة ام وضاح مع الاخ الدكتور مزمل ابو القاسم كانت رايعة و ليتها تضيف مواد من خارج الاستوديو.
** الحلقة الاولى من برنامج الزميلة سلمى سيد كانت خصما عليها و على. التلفزيون رغم انها كانت عن الهرم الكبير امير الانشودة الوطنية المرحوم حسن خليفة العطبراوي غابت ام اامداين عطبرة و لم يكن بها غير ابنه خليفة و غاب عنها شعراؤه و معارفوه و الاستفادة من المواد العديدة للراحل في المكتبة و يوجد فيلم كامل عن مسيرته حتى لحظة تشييعه بمقابر عطبرة الجديدة.
** حلقة الزميلة سلمى سيد زمان يا فن و الاسم كان لبرنامج عريق للاستاذ عمر الحزلي رد الله غربته و حلقتها الاولى عن العطبراوي يمكن ان نطلق عليها حلقة للنسيان كان اسوا ما فيها الصوت و ليت الاستاذة تعوضنا في الحلقات القادمة لان حلقة عن العطبراوي لن تقل عما قدمته سابقا و اجادته عن الاساتذة وردي و محمد الامين و صلاح ابن البادية.
** لا يزال العاملون في التلفزيون يشكون من المشكلة المزمنة في الترحيل خاصة لرحلة العودة ليلا لبيوتهم واحدة صرخت في احد المواقع كيف لا اجد من يوصلني لباب بيتي في ساعة متاخرة و انا بكامل الزينة و المكياج و الكعب العالي.
**عادت بي الذاكرة بشان ترحيل التلفزيون لايام عملنا في الستينات و كان للتلفزيون عربتان فقط ميني باص و كنا نسميها البولمن واحدة لناس امدرمان و الاخري لناس الخرطوم و بحري و اذكر انني كنت اسكن الحلة الجديدة و من مجموعتنا نايب المدير العام الاستاذ مصطفي عبد الرحمن و زوجته اول مذيعة بالتلفزيون رجاء احمد جمعة و المهندسة عاشة و جاري سلبمان ريحان رحم الله من انتقل منهم الى ربه و رحمني ان شاء الله.
** حلقة برنامج اغاني و اغاني الاولي لم تكن ساخنة كحلقات المواسم الماضية و هذا طبيعي فالسيارة تبدا بنمرة واحد و من بعد حتى نمرة اربعة و يبدو ان مطربنا العطبراوي الشاب خوجلي هاشم غير محظوظ لغياب الجنرال حسن فضل المولى الذي كلفني بابلاغه لملاقاته لاشراكه في احدي الحلقات.

 

 

 

 

** ربنا يستر فقد اعلنت الامم المتحدة تاجيل خروج قواتها يوناميد من دارفور في نهاية اكتوبر كما كان مقررا و اعلنت عن استعدادها لارسال فريق الدعم الدولي للسودان في مايو القادم نعم ربنا يستر و يلطف.

مقالات ذات صلة

إغلاق