id="top" class="rtl post-template-default single single-post postid-99275 single-format-standard">
الرئيسية / مقالات / الي ان نلتقي قسم خالد بعنوان عبده مصطفي والتاريخ

الي ان نلتقي قسم خالد بعنوان عبده مصطفي والتاريخ

عبده مصطفى التاريخ …!

لم التقيه الا مرات قليلة لا تزيد عن اصابع اليد الواحدة كان اولها في العام 2003 بدولة الامارات العربية التي نظمت وقتها بطولة كاس العالم للشباب وكان لي شرف تغطيتها .. التقيته بل تعرفت عليه عن طريق الاخ الحبيب ابراهيم المنا الذي كان مقيما وقتها بالامارات مع اشقائه ياسر وزاهر المنا ولابراهيم وزاهر شقة تقع في امارة عجمان اخذاني لاقيم معهما واثناء تواجدبي بتلك الامارة التقيت به .. النجومية لم تجعل منه انسانا مغرورا .. والشعبية الكبيرة التي يتمتع بها في دولة الامارات لم تنسيه شهامته .. هو بالطبع لا يعرفني بحكم انه غادر السودان نهاية السبعينات وبداية الثمنينات ل، لككني اعرفه جيدا .. اعرفه لاعبا هلاليا جسورا محبا للهلال .. اعرفه امدرمانيا نشا وترعرع فيها .. اعرفه كما يعرفه كل اهل الهلال والسودان .. عرفني ابراهيم به قلت له حينها هذا اسم كبير وزدت هذا الشخص علم على راسه نار .. ثم عرفني المنا له قال اعرفه اسما لكنني للاسف لم التقيه ، هكذا قالها بكل تواضع وادب جم .. من يومها ادركت انني تعرفت على شخصية نادرة .. شخصية محترمة تزيدك شرفا بانك تعرفت عليها والتقيتها وقلت في نفسي كم انا محظوظ بمعرفة هذا الرجل الكنز !

وباتت لقاءتي به يوميا بل الحقيقة انه بات يدعونني يوميا للذهاب للقهوة للمؤانسة .. وهناك اتلقيت بعظماء بلادي من نجوم العصر الذهبي ، التقيت بعصام مصطفي ، ونجم الدين ، وفوزي التعايشه، والضب ،وباتت لقاءتي معهما يوميا وهم يجترون الذكريات وانا استمع لتلك الحكاوي بطرب شديد !

عبده مصطفي .. يكفيك الاسم فقط لتدرك انك ام علم من اعلام بلادي .. يكفيك الاسم لتدرك انك امام نجم كبير .. يكفيك الاسم فقط لتدرك انك امام انسان بكل ما تحمل المعاني من مدلولات !

اخر مرة التقيته زارني في مكتبي ببرج البركة بقناة قوون نهاية عام 2015 .. تجاذبنا اطراف الحديث وحدثني عن الهلال وعن الشرح البين في مكونات هذا المجتمع .. حدثني والدموع لم تفارق مقليته عن الحال المائل بالهلال وانه حزين لما حدث لهذا الصرح الكبير .. قال لي والدموع بللت ملابسه اين رواد النادي ، اين هم الان وكيف لي ان التقيهم .. اين .. واين واين .. وعدني ان يلتقي زملاءه قدامي اللاعبين لمخاطبة المجلس بضرورة تحديد مكان محدد للوراد بنادي الهلال ليلتقوا ويتدارسوا امور ناديهم لانه حسب ما قال لي انه لم ير نادي الهلال مغلقا ابدا !

مات عبده مصطفي ورحل من دينا الرحيل الي دنيا الخلود .. رحل وترك من خلفه ارثا هلاليا لا يمحي .. رحل وترك خلفه حبا للهلال لا يقاوم .. رحل وترك ذكراه من بعده وحكاوي وتضحيات وبطولات لا تحصى ولا تعد !

والان وفي اليوم الخامس والعشرين من يناير الحالي يحين موعد ذكراه السنوية .. عام مضى على رحيله المر ، ولان رفقاء الدرب لا ينسون هاهم قد قرروا ان يقيموا له تابينا عرفانا منهم لتلك الذكرى .. وتقديرا منهم لرفيق بذل الجهد والعرق في سبيل العاء راية الهلال التي لن تسقط ابدا ويتبادل الاجيال تلك الراية الي ان يرث الله الارض ومن عليها !

لكن الذي حذ في نفسي وجعلني ابكي على حال الهلال هو رفض مجلس ادارة نادي الهلال ان يقام التابين على الملعب الذي شهد لعبده مطصفي صولاته وجولاته ودفاعه المستميت عن الهلال !

حدثني من اثق فيه ان المجلس تعلل بان الفريق في حالة اعداد للموسم الجديد وبالتالي فلا مكان للتابين بملعب الهلال !

بكيت على حال الهلال وجلس ادارته يتعامل بردود الافعال تجاه قدامي نجوم الهلال .. لا اجد تفسيرا غير كلمة التعامل بردود الافعال .. المجلس تعلل بالاعداد لكن الحقيقة تقول ان المجلس غاضب على قدامي اللاعبين وعلى البيان الذي اصدروه بشان المدرب العام الجديد للفرقة الزرقاء الكابتن محمد الطيب ليبقى السؤال ماذنب من رحل (عبده مصطفى) وهل تلك هي اخلاق الهلال ؟؟ وهل من المنطق لمن يدير الهلال ان يتعامل بردود الافعال ؟؟

من حق قدامي اللاعبين يقولو رائهم اختلفنا او اتفقنا معهم .. ومن حقهم ان يعبروا صراحة عن قناعاتهم .. ومن حقهم يدافعوا عن كيان بذلوا فيه العرق والدماء رخيصة من اجل اعلاء رياته اتفقنا مهم في ذاك الراي او اختلفنا .. ويستوجب على المجلس ان يدير الهلال بعيدا عن ردود الافعال لانه لا يحكم قدامي اللاعبين فحسب بل يحكم كل اهلا الهلال !

اخيرا اخيرا ..!

ان كان الامر متعلقا بالتدريبات التي يجريها الهلال على ملعبه يمكن للمجلس ان يقوم باستئجار ملعب اخر لاداء التدريب يوم 25 ينيار الجاري ويدع الملعب ليقام عليه التابين ولا اعتقد ان هذا الامر عصيا على الكاردينال وصحبه من اعضاء المجلس المؤقرين .. انا اعرفهم فردا فردا واعرف مدى حبهم وتقديرهم لقدامي اللاعبين بالهلال .. وهنا اخطاب فيهم هلاليتهم قبل اي شئ .. اخطاب فيهم تلك الهلالية التي جعلتهم يتركون اعملاهم الخاصة ويعملون في ادارة النادي الكبير .. اخاطبهم وانا على يقين تام انهم لا يمكن لهم ان يقفوا عائقا وقدامي نجوم الفريق يرغبون في تابين زميل لهم قضى نصف عمره لاعبا بصفوف الهلال وبقية عمره مشجعا وعاشقا لهذا الشعار !

اخيرا جدا ..!

ادرك تماما اعزائي اعضاء مجلس الهلال ان الهلال عندكم لم يكن يوما فريقا لكرة القدم .. اعلم جيدا انكم تدركون ان الهلال قيمة .. والهلال ارث .. الهلال تاريخ .. الهلال الوطينة .. الهلال الاستقلال .. ادرك ان الهلال بالنسبة لكم عقيدة تدافعون عنها وتقدمون المقل والارواح من اجله .. من اجل تلك القيم والمورثات التي نؤمنون بها ابتعدوا عن شخصنة القضايا ولا تتعاملوا بردود الافعال خاصة اذا تعلق الامر باحد نجوم الهلال الحاضرين منهم او الذين رحلوا

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم

التعليق بواسطة فيس بوك

2 تعليقان

  1. سبحان الله !! الغريبة إنو الصحفيين الطبالين مابكتبوا عن قدماء اللاعبين إلا بعد مايغادروا للدار الآخرة، والسبب طبعاً ماعاوز ليه ذكاء ولافطنة، إنو اللاعب بعد مايتوفي ممكن الواحد يكضب ومايلقي زول يفضحه علي كضبته إلا المرحوم الغادر الدنيا ومافي زول غيره عارف كان لاقاهو ولا لا ولا كان قال ليه الكلام البكذب بيهو ولا لا !
    بعدين إشمعني يعني عبده مصطفي بس البتطالب بإنو يلغوا ليهو معسكر الهلال المشارك خارجياً عشان يعملوا مهرجان التأبين؟ في كمية من اللاعبين القدامي إنتقلوا إلي الدار الآخرة رحمة الله عليهم ومافي زول جاب ليهم خبر ولا قال نرحل الهلال المجابه بمباراة في غاية الأهمية بعد شهر فقط عشان يمشي يؤجر ليهو ملعب تاني وهو عينه لملعبه؟ وبعدين مين قال إنو التأبين لازم يتم في نفس تاريخ الوفاة؟ وبتجيبوا الكلام الخارم بارم ده من وين؟
    بس الفيك إنكشفت ياطبال، ونحنا عارفين بسبب الكوريلا موديل 2005 الراكبها لحدي الآن والمنحك ليها المحبوس لمن كان رئيس الهلال ، هي السبب في كسير التلج وإثارة الفتن لصالح المحبوس، وطالما إنك عاوز تحلل حق الكوريلا فمن باب أولي إنو تحلل أكل عيشك وتنظف كتابتك عشان تاكل حلال وتلقي ربنا نضيف، والغريبة الواحد بيتكلم عن شخص توفاه الله وعاوز يتاجر بوفاته وناسي إنو الموت ممكن يداهمه حتي في اللحظة البيتملق ويثير فيها الفتن لصالح محبوس جده !
    بعدين ياخي عيب علي راجل كبير زيك كده ورئيس تحرير قوون كمان تكون كتابتك مليانة بأخطاء نحوية وتعبيرية بالشكل ده، والله الواحد يخجل لمن يقرأ أعمدتكم المليانة قرف دي، معقول تكتب “لقاءتي” ، “يدعونني”، “رائهم ” ؟ ياخي إتلهي جاك بلا إنت وسيدك

  2. خاطب فاطمه الاله جابو تجيب ليك المواغقه من الطرطور بتاعا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*