مجتمع سودانا

الحج والعمرة: ضياع الصكوك الأصلية لأوقاف سودانية بالسعودية

الحج والعمرة: ضياع الصكوك الأصلية لأوقاف بالسعودية

 

 

 

كشف الأستاذ منتصر عباس الأمين العام للمجلس الأعلى للحج والعمرة عن ضياع الصكوك الأصلية لستة أوقاف بالمملكة العربية السعودية كان يذهب ريعها حسب إشتراط الواقف للحج والعمرة، مشيراً لتوقف الإستفادة من ريعها منذ 2008 الى 2016.
وأشار لدى استعراضه تقرير للمجلس حول ما وجد وما أنجزه في الفترة الماضية عبر المنصة الإعلامية الموحدة لوزارة الشئون الدينية والأوقاف اليوم ، الى ترتيب أوضاع تلك الاوقاف وحل مشاكلها، لافتا الى متابعة تلك الاضرار التي وقعت بالاوقاف بملف عبر المستشار القانوني.

 

 

 

وقال منتصر إن للحج والعمرة ست فلل في المملكة تم إيجارها بمبالغ زهيدة لم تدفع من قبل النظام البائد فيما تم إيجار أوقاف جدة للقنصلية السودانية وهو الآن بصورة غير جيدة.
وكشف منتصر عن مشاريع مستقبلية للمجلس تمثلت في بوابة السودان الإلكترونية وقال إن المشروع يضم جهات ذات صلة مثل الإدارة وشركات النقل، ويمكن الحاج او المعتمر من تحديد الخدمات والنقل الذي يناسبه مع وجود إمكانية تقديم شكاوى عبر التطبيق.

 

 

 

 

من جهة أخرى أوضح الأستاذ الزبير محمد علي مدير مركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري أن المركز هو الجهة الوحيدة المرجعية لمكافحة التطرف والغلو الفكري ويضم في عضويته بعض الوزارات.
وقال الزبير لدى استعراضه تقريراً للمنصة الاعلاميه الموحدة ان المركز يهدف لمعالجة التطرف واتخاذ منهج وسطي وذلك عبر الإستفادة من الوسائل الإعلامية لبناء القدرات الفكرية في مجال العمل الدعوي وتعزيز القدرات الفكرية.
وأشار الزبير لمحاولة الإستفادة من ملكات الشباب حتى لا يكونوا عرضة لتيارات الإلحاد والإنحراف السلوكي كاشفاً عن تنظيم المركز ل 26 حلقة عبر فضائية السودان لبرنامج موازنات قدم فيه الخطاب الإسلامي الملتزم كما أسهم المركز في إنتاج الدعاة الشباب للمجتمع.

مقالات ذات صلة

إغلاق