id="top" class="rtl post-template-default single single-post postid-98922 single-format-standard">
الرئيسية / مقالات / افياء ايمن كبوش اعيدوا لنا الهلال الافريقي..!!

افياء ايمن كبوش اعيدوا لنا الهلال الافريقي..!!

اعيدوا لنا الهلال الافريقي..!!

· انتهيت بالامس الى سؤال مهم، او هكذا ينبغي ان يكون: (لماذا فقد الهلال نقاط تميزه في السنوات الاخيرة)؟!! وبالطبع اقصد نقاط تميزه الافريقي التي وضعت السودان من ضمن 12 دولة ظلت تشارك في المنافسات الافريقية بأكثر من فريقين.. وما كان لهذا ان يتحقق لولا سطوع الهلال وتميزه وبراعته في البطولات الافريقية بنظامها الجديد، الا ان هذا التميز المعلوم بدأ في التراجع والتقهقر لدرجة ان فريقاً مثل (زيسكو الزامبي) استطاع في الخمس سنوات القليلة الماضية ان يحل امامنا في التصنيف.. اضافة الى الوداد المغربي الذي استطاع ان يحقق قفزة عالية في الموسم الماضي بحصوله على العروس الافريقية.. مع ان الهلال كان متفوقاً عليه في تصنيف الموسم المنصرم.

· وددت ان اكتب عن تراجع الهلال من مبدأ التنبيه الى خطورة ذلك التدني المستمر، قبل ان يفاجئني الاخ المهندس عاطف النور مدير الكرة بنادي الهلال, معلقاً على اختيار الهلال ضمن فرق (التمهيدي) بعد سنوات طويلة مع الغياب، وقد جاء التصريح على طريقة (لا تقربوا الصلاة) في تفسيره لهذا التصنيف المستحق: (رحب المهندس عاطف النور مدير الكرة بفريق الهلال بقرعة مسابقة دوري أبطال أفريقيا التي جرت ظهر (اليوم) بالعاصمة المصرية القاهرة، وعلق النور على القرعة قائلاً: مشاركة (59) نادي في مسابقة دوري أبطال أفريقيا أدى لتقليص الأندية التي تم إعفاءها من اللعب في مرحلة الدور التمهيدي لخمس أندية فقط)… جزء مما قاله الاخ المهندس عاطف النور صحيح بطبيعة الحال، ولكنه يحمل نصف الحقيقة.. فلو كان الهلال هو نفس الهلال الذي ظل يحجز مقعده المبكر في المجموعات ونصف النهائي في كل عام، لما قفزت فرق اخرى فوق الاسوار لتنال هذا الاعفاء التفضيلي.!!

· وبعودتنا لخمس سنوات ماضية بإضافة مشاركتنا المخيبة للآمال في الموسم الماضي، اي من موسم 2013 الى 2017 نجد ان الازرق خرج من الدور الاول على يد سيوي العاجي عام 2013 ثم عاد الى المجموعات في 2014 وحل رابعاً في مجموعته خلف مازيمبي الكنغولي وفيتا كلوب والزمالك المصري.. ثم عاد للمجموعات في موسم 2015 وحقق افضل النقاط خلال العهد الحالي (عهد الكرادنة) بوصول الفريق الى نصف النهائي ليخرج على حساب الاتحاد الجزائري ثم يعود للانتكاسة في العام الذي تلاه ليخرج من الدور الاول على يد الاهلي الليبي.. كذلك غادر الفريق من دور الـ16 الذي يمثل دور المجموعات بالطريقة الجديدة.. ورغم تعليق نشاط السودان.. الا ان الهلال كان قد غادر المنافسة رسمياً من الباب الواسع متذيلاً مجموعته التي ضمت النجم الساحلي التونسي.. فيروفيارو الموزمبيقي.. المريخ السوداني.. والهلال والترتيب هنا يعبر عن ما انتهت عليه نتائج المجموعة وترتيبها النهائي.

· اعتمد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، طريقة احتساب النقاط التي يتم تصنيف الفرق بناء عليها منذ الموسم الماضي عن طريق النتائج في أخر 5 سنوات بدءًا من «2012 – 2016» ويحصل الفريق الفائز على دوري أبطال إفريقيا على خمس نقاط، بينما يحصل الفريق الفائز بالكونفدرالية ووصيف دوري الأبطال على أربع نقاط.. فيما يحصل وصيف الكونفدرالية والفريق الذي يصل للدور قبل النهائي في دوري أبطال إفريقيا على ثلاث نقاط..بينما يحصل ثالث مجموعته في دوري أبطال إفريقيا والفريق الذي يصل لنصف نهائي الكونفدرالية على نقطتين فقط، بينما يحصل الفريق الرابع في مجموعته بدوري الأبطال والثالث في مجموعته ببطولة الكونفدرالية على نقطة واحدة.

· نكتب بهذه القسوة التي تسندها الارقام.. خوفاً من العودة الى مربع المشاركة بفريقين اثنين فقط.. علما بان الفرق السودانية الاربعة لم تستطع ان تحقق طوال مشاركتها بهذا العدد الكبير.. النتائج التي تؤكد احقيتها بهذا التفضيل.. حيث غابت عن التتويج.. كما استعصى عليها النهائي الذي لم تعرفه فرقنا منذ ان منحها الهلال هذه الفرصة الذهبية بالتواجد باربعة فرق في بطولتي الكاف.

· اخيرا.. لابد من وقفة جادة تجعلنا نغادر محطة الحديث عن الذكريات وامجاد الاجداد في ظل منافسة صعبة لا تعترف الا بالابطال.

التعليق بواسطة فيس بوك

2 تعليقان

  1. محمد ود ام درمان

    انت ما عندك موضوع قال عهد الكرادنة اصبحتوا تصنفوا الهلالاب الى كرادنة و ارابيب يا ارزقي

  2. لعنة الله علي الذين ينظرون إلى الهلال بعيون الكلاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*